تعليم وجامعاتخبر رئيسي

التربية والتعليم : ارتفاع نسبي على معدلات القبول الموحد

 نور نيوز – مهدي الشوابكة

أقر مجلس التعليم العالي أعداد الطلبة الذين سيتم ترشيحهم للقبول للعام الجامعي الحالي بواقع 40563 طالباً وطالبة، بحسب ما قال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مدير وحدة تنسيق القبول الموحد، مهند الخطيب.

وأكد الخطيب اليوم الثلاثاء، أن هذا العدد يضاف إليه العدد المقرر للمستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة والتي يخصص لها 10 بالمائة من المقاعد زيادة على العدد المقرر، إضافة إلى العدد المخصص لحملة الشهادات الأجنبية والعدد المخصص لطلبة التجسير، إضافة إلى العدد المخصص لطلبة أبناء الأردنيات.

واضاف أن هذه الأعداد تُشكل زيادة عن العدد المقرر وفق السياسات العامة للقبول؛ لذا نتوقع أن يصل العدد الإجمالي للطلبة الذين سيتم ترشيحهم للقبول هذا العام إلى نحو 46 ألف طالب وطالبة.

ونوه الخطيب إلى أن المعدلات المتوقعة للقبول لم تتضح بعد، لافتا إلى أن معدلات القبول ستشهد ارتفاعا في الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية هذا العام عن العام الماضي، وهذا الارتفاع سيكون نسبيا ويختلف من تخصص إلى آخر حسب طبيعة التخصص.

وبين أن هناك حوالي 2500 طالب زيادة على العدد في معدل 90 فما فوق في الفرع العلمي، وبالتالي هذا الأمر سيكون له أثر كبير في ارتفاع المعدلات.

وذكر الخطيب أن هناك قرارين لمجلس التعليم العالي؛ القرار الأول تخفيض القبول في التخصصات الراكدة المشبعة بنسبة 50 بالمائة، إضافة إلى قرار التخفيض التدريجي في الأعداد المقررة للقبول في تخصصي الطب وطب الأسنان، وبالتالي وجود هذا العدد من الحاصلين على معدلات 90 بالمائة فما فوق إضافة إلى التخفيض في الأعداد المقررة للقبول سيؤديان بالتأكيد إلى ارتفاع الحدود الدنيا للمعدلات.

وشدد على أن الوزارة ستحرص على ألا تكون هذه الارتفاعات كبيرة، وألا تكون الفروقات كبيرة عن العام الماضي.

وقال إن كافة تفاصيل عملية معدلات القبول والأعداد المرشحة للقبول، ستتضح خلال أسبوع إلى 10 أيام بشكل نهائي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى