الأردن الأولى عربيا في تشريع قانون خاص بالدراسات الدوائية

نور نيوز – مهدي الشوابكة

بين مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الاثنين، أن الأردن تعد أول دولة عربية تشرع قانونا خاصا بالدراسات الدوائية منذ عام 2001 بهدف تنظيم إجرائها حسب الأسس العالمية المرجعية في هذا المجال.

وافتتح مهيدات فعاليات المؤتمر العلمي الرابع للتوافر الحيوي للدواء وطرق تنظيمها وضبط جودتها بتنظيم من المركز العالمي للأبحاث الصيدلانية وبالتعاون مع اتحاد علماء الصيدلة الأميركي والاتحاد الأوروبي للعلوم الصيدلانية والاتحاد الدولي للصيادلة والجمعية العلمية الصيدلانية التركية.

وقال مهيدات ،أنه وبناء على هذا القانون فإن المؤسسة العامة للغذاء والدواء هي الجهة الوحيدة المخولة بالموافقة على إجراء الدراسات الدوائية على الإنسان في الأردن.
وأضاف أن المستوى المتميز للأردن في هذا المجال شكل ميزة جاذبة للشركات العربية والأجنبية للاستثمار في القطاع، مما أسهم في تعزيز تنافسية الأردن في هذا المجال على مستوى دول العالم وتعزيز الصادرات الدوائية الوطنية ووصولها لمختلف أنحاء العالم.

من جانبه بين مدير عام المركز العالمي للأبحاث الصيدلانية الدكتور ناجي نجيب، أن المؤتمر يناقش العديد من الأوراق العلمية التي ألقاها متخصصين في مجالات علمية وصيدلانية مختلفة من مختلف المؤسسات العالمية من الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، مشيرا إلى مناقشة ستة عشر بحثا على مدار يومين حول أحدث ما توصلت إليه العلوم الصيدلانية ومنها ما يناقش للمرة الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى